هل ترغب أن تعرف من دعمني هذا العام في إعادة فتح المنتدى إضغط هنا موسوعة الكتب النحلية العربية هنا هل ترغب أن تضيف إعلان إضغط هنا

 

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: أفضل كهربائي بالمدينة المنورة (آخر رد :جوري محمد)       :: شركة مكافحة حشرات العين 0501816457 سما الخليج (آخر رد :مسوق كوم)       :: كيفية تصنيع ابواب خشبية بعجمان 0528250807 النبلاء (آخر رد :مسوق كوم)       :: تنزيل الفيديو عبر الإنترنت مجانًا (آخر رد :محمد عليي)       :: كيفية تركيب الجيبسون بورد بدبى 0522434076 النجم (آخر رد :مسوق كوم)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > قسم خلايا النحل
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم خلايا النحل يشمل كل ما يتعلق بتربية النحل من حيث أفراده وخلاياه والمنحل والتصميم وشروطه والتطريد وقطف العسل..الخ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08-12-2009   #1
صديق من مصر
 
الصورة الرمزية المصرى أحمد نصر

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: مصر_القليوبية _شبين القناطر
العمر: 30
المشاركات: 95
معدل تقييم المستوى: 13 المصرى أحمد نصر is on a distinguished road
افتراضي العلم والحياة العملية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى الافاضل ما صلة العلم بالحياة العملية
هل اصبحنا بتجاربنا الذاتية بمنئى عن العلم ، والله
لقد حزنت كل الحزن من كلام متكرر اسمعه من كبار النحالين وهم مرجعى من لديه 1000خلية ومن
لديه 500 ومن لديه 200 _زادهم الله من فضله _
وكل واحد منهم يقول لى اذا اردت النجاح فى هذه المهنة فابتعد عن كلام الكتب والكلام النظرى فما بالنا اصبحنا بمنئى عن العلم............واعتذر للاطالة
__________________

مؤسسة بيت العرب للمناحل
201114291908 00

المصرى أحمد نصر غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009   #2
عضو فخري
 
الصورة الرمزية هشام اسماعيل

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: May 2007
العمر: 74
المشاركات: 1,498
معدل تقييم المستوى: 15 هشام اسماعيل is on a distinguished road
افتراضي رد: العلم والحياة العملية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المصري مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى الافاضل ما صلة العلم بالحياة العملية
هل اصبحنا بتجاربنا الذاتية بمنئى عن العلم ، والله
لقد حزنت كل الحزن من كلام متكرر اسمعه من كبار النحالين وهم مرجعى من لديه 1000خلية ومن
لديه 500 ومن لديه 200 _زادهم الله من فضله _
وكل واحد منهم يقول لى اذا اردت النجاح فى هذه المهنة فابتعد عن كلام الكتب والكلام النظرى فما بالنا اصبحنا بمنئى عن العلم............واعتذر للاطالة
اخي العزيز

من لم يلحق الركب فجوابه الذي سمعته ولكن اقول ان طلب العلم من صلب الدين ومتابعة الكتب والمواقع تزيد من صلابة التواصل بين البشر وخاصة في مجالنا فهناك علماء ومختصين يتابعون التجارب من اجل تحسين الاداء والسلالات ..نعم العمل الموقعي يعطيك خبرة ولكن ليس كافيا فكيف نصل الى حل الالغاز والاشياء المبهمة مالم نرجع الى العلم اليوم العلم متاح بوسائل لا حصر لها
هشام اسماعيل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009   #3
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 124
معدل تقييم المستوى: 12 ابومهدي2 is on a distinguished road
افتراضي رد: العلم والحياة العملية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي العزيز مهما تعلم الانسان فانه يبقى جاهلا وان كان عالم لان العلم يجري في قطار سريع ومن لم يلحق به فاته الكثير جعلنا الله من طلاب العلم
__________________



اللهم انصر الاسلام والمسلمين

ابومهدي2 غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009   #4
صديق من مصر
 
الصورة الرمزية المصرى أحمد نصر

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: مصر_القليوبية _شبين القناطر
العمر: 30
المشاركات: 95
معدل تقييم المستوى: 13 المصرى أحمد نصر is on a distinguished road
افتراضي رد: العلم والحياة العملية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر معلمى الفاضل استاذ هشام اسماعيل واستاذ ابو مهدى 2 على هذا المرور الطيب ولكن ما اريد التعرف عليه هل هناك فجوة حقيقية بين العلم والواقع العملى وما هو مداها وكيف يتم تقليص هذه
الفجوة .
وشكرا
__________________

مؤسسة بيت العرب للمناحل
201114291908 00

المصرى أحمد نصر غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009   #5
المدير العام
 
الصورة الرمزية ابوفراس

من مشاركات العضو

عودة المنتدى من جديد الاحد 9-8-2020

موسوعة الكتب النحلية عالتلغرام والاطلاع على كل جديد

مجلة التقنيات النحلية العدد الثاني

مجلة التقنيات النحلية العدد الأول

اول موسوعة كتب نحلية عربية متخصصة

الحمد لله بعودة المنتدى الى الأعضاء الكرام

صناعة الصابون الصلب الشموع والديكورات باستخدام شمع الأساس وبدون قوالب

المعايير الأساسية لجودة العسل للدكتورة آمنة شاكر من المغرب الشقيق

الفتحة السفلية، تاريخها، أهميتها، وفوائدها للاستاذ احمد عبود

مقدمة لتحسين السلالات، محاضرة للأستاذ أحمد عبود









 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: سوريا - ريف دمشق- التل 00963933946388
العمر: 63
المشاركات: 2,306
معدل تقييم المستوى: 18 ابوفراس is on a distinguished road
افتراضي رد: العلم والحياة العملية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المصري مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى الافاضل ما صلة العلم بالحياة العملية
هل اصبحنا بتجاربنا الذاتية بمنئى عن العلم ، والله

أخي المصري الشاب اللطيف المحبب الى قلبي
لماذا هذا القول ولماذا البعد عن العلم
لقد حزنت كل الحزن من كلام متكرر اسمعه من كبار النحالين وهم مرجعى من لديه 1000خلية ومن
لديه 500 ومن لديه 200 _زادهم الله من فضله _
وكل واحد منهم يقول لى اذا اردت النجاح فى هذه المهنة فابتعد عن كلام الكتب والكلام النظرى فما بالنا اصبحنا بمنئى عن العلم
هؤلاء الخبراء النحالين أخي المصري اكتشفوا من خلال تجاربهم العملية في حياتهم النحلية الكثير وغير موجود في الكتب لكن هذا لايعني أن هناك أساسيات ومبادىء في ترية النحل لايمكن الاستغناء عنها
............واعتذر للاطالة

الشاب الغالي أحمد منذ اتصالك بي أحبتك ويبدو أنك نحال لاتزال في بداياتك عد الى ماقاله أخينا الكبير هشام اسماعيل وتذكر أن هناك علماء وباحثين يسعون باجراء تجارب من أجل تحسين السلالات النحلية والمراجع هي الكتب والمواقع البحثية من أجل حل جميع الأسئلة التي تبقى مبهمة أمام العديد من النحالين الكبار
__________________

الذي يرغب الإتصال بي على هاتفي الجوال


والواتس آب هو : 00963933946388

ابوفراس غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009   #6
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية محمد السيد مصر

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
العمر: 44
المشاركات: 1,189
معدل تقييم المستوى: 14 محمد السيد مصر is on a distinguished road
افتراضي رد: العلم والحياة العملية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المصري مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى الافاضل ما صلة العلم بالحياة العملية
هل اصبحنا بتجاربنا الذاتية بمنئى عن العلم ، والله
لقد حزنت كل الحزن من كلام متكرر اسمعه من كبار النحالين وهم مرجعى من لديه 1000خلية ومن
لديه 500 ومن لديه 200 _زادهم الله من فضله _
وكل واحد منهم يقول لى اذا اردت النجاح فى هذه المهنة فابتعد عن كلام الكتب والكلام النظرى فما بالنا اصبحنا بمنئى عن العلم............واعتذر للاطالة

الدليل على أن هناك الكثير من النحالين يتابعون كل جديد وكل بحث ويبحثوا ويقرئوا ويتعلموا من الكتب ومن مناهل المعرفة المختلفة هو وجود ما يقارب 3000 نحال في هذا الصرح الكبير في منتدى أبو فراس الحافظ حفظه الله
__________________


محمد السيد مصـــــــــــــر
محمد السيد مصر غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2009   #7
عضو فخري
 
الصورة الرمزية هشام اسماعيل

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: May 2007
العمر: 74
المشاركات: 1,498
معدل تقييم المستوى: 15 هشام اسماعيل is on a distinguished road
افتراضي رد: العلم والحياة العملية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المصري مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر معلمى الفاضل استاذ هشام اسماعيل واستاذ ابو مهدى 2 على هذا المرور الطيب ولكن ما اريد التعرف عليه هل هناك فجوة حقيقية بين العلم والواقع العملى وما هو مداها وكيف يتم تقليص هذه
الفجوة .
وشكرا


اخي الفاضل
عندما نصف فجوة فهي بالمعنى العلمي فارق زمني بين نقطتين واذاقربنا الموضوع فيما يخص مستوى تفكيرنا فنقول ان هناك فجوة نعم ولكن ارجع الى المسببات لهذه الفجوة هل هي بسبب مادي ام فطري المادي يأتي بسبب الانسان ومدى تعلقه باكتساب المعرفة اي كوامن الرغبة الذاتية واما الفطري فرحم الله من سبقونا لم يحالفهم الحظ في اكتساب العلم وبقوا على الفطرة معتمدين على اكتساب الخبرة أبا عن جد ولم يحالفهم الحظ للتعلم كما عليه الان. أتمنى ان اكون قد اوصلت الفكرة
هشام اسماعيل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2009   #8
صديق من مصر
 
الصورة الرمزية المصرى أحمد نصر

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: مصر_القليوبية _شبين القناطر
العمر: 30
المشاركات: 95
معدل تقييم المستوى: 13 المصرى أحمد نصر is on a distinguished road
افتراضي رد: العلم والحياة العملية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله جميعا خيرا على هذا التجاوب العظيم من اجل ايصالى الى الفكر السليم واشكر استاذ هشام على هذا التوضيح اللبق عن الفجوة ومداها
ولا يسعنى الا ان اقول الهم اجعل بيتنا هذا منارة ومركز اشعاع يطل من جديد وياخذ بالراى السديد
من خلال الجمع بين العلم والحياة العملية.وشكرا
__________________

مؤسسة بيت العرب للمناحل
201114291908 00

المصرى أحمد نصر غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2009   #9
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
العمر: 37
المشاركات: 134
معدل تقييم المستوى: 12 الصبح والليل is on a distinguished road
افتراضي رد: العلم والحياة العملية

اخي المصري اريد ان اخبرك بشيء ان خبرتي ضعيفه في عالم النحل واملك نحل بلدي ما يقارب 70 والحمد لله
ونحلي مع نحل احد الاشخاص ولديه عامل ممتاز وعملي ومخلص ويعمل بالطريقه التلقيديه وبالخبره ومنذوا
ان سجلت في هذا المنتدى وتابعت الكتب صرت اطبق هذا على نحللي فقط بدون الغير والعامل يزعل ويقول لي غلط
ولكن النتائج بالنسبه لنحلي كانت ممتازه والله لدرجه صار يسألني العالم في بعض الامور والفضل يعود لله ثم لهذا
المنتدى وللقائمين عليه واتمنى لهم التوفيق والى الامام .
الصبح والليل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2009   #10
المدير العام
 
الصورة الرمزية ابوفراس

من مشاركات العضو

عودة المنتدى من جديد الاحد 9-8-2020

موسوعة الكتب النحلية عالتلغرام والاطلاع على كل جديد

مجلة التقنيات النحلية العدد الثاني

مجلة التقنيات النحلية العدد الأول

اول موسوعة كتب نحلية عربية متخصصة

الحمد لله بعودة المنتدى الى الأعضاء الكرام

صناعة الصابون الصلب الشموع والديكورات باستخدام شمع الأساس وبدون قوالب

المعايير الأساسية لجودة العسل للدكتورة آمنة شاكر من المغرب الشقيق

الفتحة السفلية، تاريخها، أهميتها، وفوائدها للاستاذ احمد عبود

مقدمة لتحسين السلالات، محاضرة للأستاذ أحمد عبود









 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: سوريا - ريف دمشق- التل 00963933946388
العمر: 63
المشاركات: 2,306
معدل تقييم المستوى: 18 ابوفراس is on a distinguished road
افتراضي رد: العلم والحياة العملية

أخي الصبح والليل
أسعدني ردك واستفادة من المنتدى ومن خلال قراءتي للرد وجدت كلمة العالم معلمة في الصورة وأحببت تصحيح الكلمة الى العامل من خلال كتابتك فهل أصبت أم لا؟؟؟
وشكرا لمرورك
__________________

الذي يرغب الإتصال بي على هاتفي الجوال


والواتس آب هو : 00963933946388

ابوفراس غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2009   #11
عضو فخري
 
الصورة الرمزية هشام اسماعيل

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: May 2007
العمر: 74
المشاركات: 1,498
معدل تقييم المستوى: 15 هشام اسماعيل is on a distinguished road
افتراضي رد: العلم والحياة العملية

الاخ ابو فراس المحترم
الاخ المصري
هذا الموضوع اثار في اعماقي دافع كبير لمناقشته في منتدانا بما يتعلق بمجالنا نحن كنحالة .
وعند النظر الى ميدان الحياه العملية نجد في العمل موظفين بدرجات مختلفة ومنهم من يحمل شهادات عليا لكن سنوات الخبره قليلة ومنهم ذوي سنوات خدمه طويله في العمل مع تدني شهاداتهم العلمية الا ان التجربه والمحاوله والأخطاء اكسبتهم الخبرة .....
قال تعالى( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون)
ويقول المثل إسأل مجرب ولا تسأل حكيم
ايهما افضل واكثر كفائه في العمل الخبرة ام العلم ؟؟؟؟
هل العلم يتخطى الاخطاء والعواقب في العمل ام الخبره؟؟؟؟


أتمنى من كل نحال ان يدخل في النقاش ولو بسطر بسيط لكي نتفاعل فيما بيننا ونحن في مرحلة تشتية وسبات نحلي واريد رأيكم بصراحة مطلقة حول الموضوع مع تقديري لطارح السؤال الذي فتح هذا الباب
هشام اسماعيل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2009   #12
المدير العام
 
الصورة الرمزية ابوفراس

من مشاركات العضو

عودة المنتدى من جديد الاحد 9-8-2020

موسوعة الكتب النحلية عالتلغرام والاطلاع على كل جديد

مجلة التقنيات النحلية العدد الثاني

مجلة التقنيات النحلية العدد الأول

اول موسوعة كتب نحلية عربية متخصصة

الحمد لله بعودة المنتدى الى الأعضاء الكرام

صناعة الصابون الصلب الشموع والديكورات باستخدام شمع الأساس وبدون قوالب

المعايير الأساسية لجودة العسل للدكتورة آمنة شاكر من المغرب الشقيق

الفتحة السفلية، تاريخها، أهميتها، وفوائدها للاستاذ احمد عبود

مقدمة لتحسين السلالات، محاضرة للأستاذ أحمد عبود









 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: سوريا - ريف دمشق- التل 00963933946388
العمر: 63
المشاركات: 2,306
معدل تقييم المستوى: 18 ابوفراس is on a distinguished road
افتراضي رد: العلم والحياة العملية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام اسماعيل مشاهدة المشاركة
الاخ ابو فراس المحترم
الاخ المصري
هذا الموضوع اثار في اعماقي دافع كبير لمناقشته في منتدانا بما يتعلق بمجالنا نحن كنحالة .

قال تعالى( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون)

ويقول المثل إسأل مجرب ولا تسأل حكيم

ايهما افضل واكثر كفائه في العمل الخبرة ام العلم ؟؟؟؟

هل العلم يتخطى الاخطاء والعواقب في العمل ام الخبره؟؟


أتمنى من كل نحال

ان يدخل في النقاش لو بسطر بسيط لكي نتفاعل فيما بيننا

ونحن في مرحلة تشتية وسبات نحلي

واريد رأيكم بصراحة مطلقة حول الموضوع

مع تقديري لطارح السؤال الذي فتح هذا الباب
أخي هشام موضوع يستحق المناقشة والمرور وإبداء الرأي شكراً لك وكاتب الموضوع أحمد نصر
__________________

الذي يرغب الإتصال بي على هاتفي الجوال


والواتس آب هو : 00963933946388

ابوفراس غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2009   #13
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو









 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: ميامى -الاسكندرية-مصر
العمر: 78
المشاركات: 354
معدل تقييم المستوى: 13 مدحت مجمد سليمان is on a distinguished road
افتراضي رد: العلم والحياة العملية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العلم مع ممارسة العمل يزيد الانسان قدرة وخبرة فيما يقوم بة من عمل ومهما اوتى منهما فهو
فى حاجة لتبادل المعلومات والخبرة مع الاخرين وان يتعلم من النحل الكثير
وكل منطقة حول منحل تختلف عن اخرى وكل محصول لة معاملاتة النحلية وخبرة مربو النحل فى مكان
ما قد تختلف عن مكان اخر وهكذا لن يستطيع الانسان مهما بلغ من علم وخبرة ان يعرف كل شىء
المهم الاستمرار فى اكتساب المعرفة والخبرة ووضع الخيارات وممارسة


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
مدحت مجمد سليمان غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2009   #14
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
العمر: 37
المشاركات: 134
معدل تقييم المستوى: 12 الصبح والليل is on a distinguished road
افتراضي رد: العلم والحياة العملية

تسلم ابو فراس ونعم اقصد العامل اي العامل الموجود في النحل
الصبح والليل غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2009   #15
مربي نحل مشارك ب 15 مشاركة مفيدة ولاتزيد عن 50

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
العمر: 54
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 0 yaser68 is on a distinguished road
افتراضي رد: العلم والحياة العملية

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
ان كل نحال يقول ان الخبرة العملية هى الاساس دون العلم هو فى الواقع يغالط نفسة لانة ما اتتة الخبرة الا بعد التعلم فهو قبل الخبرة تعلم ان البيضة اقصد بيضة النحل اذاكان عمرها اقل من 3 ايام ممكن ان يغير النحل مسارها من شغالة الى ملكة فستطاع بذلك اجاء التقسيم الصناعى وهذة خبرة اصلها علم
وكذلك لما علم الانسان المسافة بين النحلية وهى المسافة بين كل برواز وآخر استطاع ان يصنع خلية النحل الحديثة لانجروث والمنتشرة فى كل ارجاء العالم وهذا ايضا علم
برواز الشمع بالعلم والملاحظة صنع الانسان الاساس الشمعى الذى سهل كثيرا من الامور
من هذا يتضح انة علم ولكن هو يريد ان يتوقف عند قدر معين منة ولايريد ان يستزيد
فأنة بالعلم ترقى الامم والشعوب
وقديما ضحكوا علينا وقالوا لايكيل العلم الا بالباذنجان فتزيلنا الامم التى ارتقت بالعلموالعمل والاتقان
yaser68 غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2011   #16
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 327
معدل تقييم المستوى: 12 saad3 is on a distinguished road
افتراضي رد: العلم والحياة العملية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________
تحياتي للجميع
saad3 غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
إضافة رد


شاركنا رأيك على فيسبوك



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسبة نجاح العملية حسين البجاوي قسم إنتاج الملكات والطروود وطرق التكاثر 8 01-06-2014 09:42 PM
رجاء الرد من خبرتك العملية بالمنحل احمد بدران قسم أنت تسأل ونحن نجيب 3 20-02-2013 09:14 AM
أي التغذيتين أفضل من الناحية العلمية عبد الحفيظ قسم تغذية النحل 3 02-01-2012 09:57 PM
اهمية البحوث العلمية التطبيقية ابراهيم الفرجاني قسم المقترحات والشكاوي 0 27-12-2010 01:21 PM
الاسماء العلمية لنحل ال mellifera نورالدين خلفة قسم خلايا النحل 4 12-05-2009 03:19 PM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج