هل ترغب أن تعرف من دعمني هذا العام في إعادة فتح المنتدى إضغط هنا موسوعة الكتب النحلية العربية هنا هل ترغب أن تضيف إعلان إضغط هنا

 

« آخـــر المشاركات في المنتدى »
         :: شراسة النحل - الأسباب والعلاج (آخر رد :ابوفراس)       :: عودة المنتدى من جديد الاحد 9-8-2020 (آخر رد :صباح مهدي)       :: شكر للمشرفين وأعضاء المنتدى (آخر رد :ابوفراس)       :: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :ابوفراس)       :: اسعار النحل (آخر رد :احمد ابو حيدر)      


العودة   منتدى أبو فراس الحافظ تخصصي في تربية النحل > قسم منتجات النحل والعلاج
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم منتجات النحل والعلاج يختص هذا القسم بعرض جميع منتجات النحل من عسل وحبوب لقاح وغذاء ملكات والشمع وسم النحل والبروبوليس وكيفية العلاج بهذه المنتجات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10-02-2018   #1
مربي نحل في بداية مشاركاته في المنتدى

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Sep 2017
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0 نحال الجزائري is on a distinguished road
افتراضي طريقة جمع سم النحل بشكل تجاري

الـمـهـنــدس عـبــد الـرحـيــم قـصــاب

مـعـيــد في كـلـيــة الـزراعــة - جــامـعــة الـبــعـث - ســوريــة

مــقـــدمـــة

أصبح من المؤكد أن لسم النحل الكثير من الفوائد الطبية والعلاجية للإنسان وذلك ما أثبتته الدراسات الحديثة، وكثرت المقالات التي تتناول فوائد سم النحل، وكما نعلم فإن هناك الكثير من المستحضرات الدوائية التي يدخل في تركيبها سم النحل. لقد أثبتت التحاليل الكيمائية لسم النحل أنه مركب معقد يحتوي على حوالي 30 مادة نشطة حيوياً، وهذا التعقيد في تركيب السم يعود إلى نوع الرحيق وغبار الطلع الذي يجمعه النحل إضافة إلى عمر النحلة ونوعها حيث يبدأ إفراز قبل خروج العاملة من العين السداسية ويصل أقصاه عند عمر 12 يوم ويقل عند عمر 20 يوم.

من أحدث الدراسات هو أن سم النحل يحتوي في تركيبه مادة بروتينية تدعى مليتين Melittin تتكون من 26 حمض أميني لها تأثير في الجهاز العصبي وخاصة في الغدد المفرزة لمادة الكورتيزون المعروفة كمضاد حيوي وليس لها تأثيرات جانبية كما هو الحال بالنسبة للكورتيزون المصنع إضافة إلى المليتين ذو فعالية أكبر بـ 100 مرة من الكورتيزون المصنع.

هناك إحصائيات تشير إلى أن مربي النحل نادراً ما يصابون بمرض السرطان وسبب ذلك هو كونهم يتعرضون لِلَّسْعِ من قبل النحل بكثرة مما يُكسبهم مناعةًً لهذا المرض. ويعد السم بناءً على ذلك كمضادٍ حيوي. وهناك محاولات لعزل الملتين واستخدامه في علاج حالات السرطان المختلفة.

وبناءً على فوائد سم النحل فقد انتشر العلاج بسم النحل سواء عن طريق اللسع المباشر أو عن طريق استخدام سم النحل المجموع من النحل بعد حله بالماء المعقم وذلك حقناً تحت الجلد أو شرباً أو حتى خلطاً مع العسل أو على شكل حبوب. اتجه النحالون في العديد من الدول لإنتاج سم النحل بشكل تجاري كمنتج آخر من منتجات طائفة النحل، حيث يتم جمع السم وبيعه بشكله النقي لمصانع الأدوية أو للصيدليات ويصل سعر الغرام النقي حوالي 100 دولار.

وبناءً على ما سبق سأشرح طريقة جمع السم بشكل تجاري لكي يتكمن الأخوة النحالين من إنتاجه وجمعه والاستفادة منه كمنتج من منتجات الطائفة.

لماذا تموت النحلة بعد عملية اللسع ؟

كما نعلم فإن العاملة عندما تقوم باللسع فإنها تموت خلال ساعة من عملية اللسع ويعود السبب إلى وجود أشواك متوضعة بشكل حلزوني على أداة اللسع وبعكس جهة دخولها في الجسم الملسوع إضافة لكون جهاز اللسع ضعيف الارتباط بجسم النحلة مما يؤدي لانفصال جهاز اللسع وجزء من أحشاء النحلة عن جسمها عندما تحاول الطيران بعيداً عن الجسم الملسوع فيحدث لها نزيف وتموت بعد ذلك.

هل يمكن الحصول على سم النحل دون أن تموت النحلة؟

هناك دراسات عديدة حول إمكانية الحصول على سم النحل دون حدوث ضرر على النحل، ولقد تم تطوير نماذج مختلفة من الأجهزة التي تعتمد على مبدأ الصدمة الكهربائية حيث تعرض النحلة لتيار كهربائي منخفض 3-4 فولط وعند مرور النحل يتصل التيار وتنزل العاملة آلة اللسع ويتساقط السم. ويقال أن كل 10000 عاملة تعطي 1 غ من السم النقي.

كيف يمكن لمربي النحل جمع سم النحل؟

هناك نماذج متعددة للأجهزة المستخدمة في جمع سم النحل سأشرح أهمها ومبدأ عملها وخطوات العمل موضحة بالصور.

أولاً: إطار جمع سم النحل:

عبارة عن إطار يحتوي أسلاكاً بشكل متوازي، توصل هذه الأسلاك مع محول كهربائي يعطي تيار كهربائي 3-4 فولط (كما هو موضح في الشكل).
يوضع إطار جمع السم فوق إطارات النحل أعلى الخلية وأثناء مرور النحل خلال الأسلاك تتعرض للصدمة الكهربائية وتقوم باللسع على اللوح الزجاجي الموجود فوق إطار جمع السم.

كما نعلم بعد عملية اللسع تنتشر رائحة السم ويغضب النحل وينجذب إلى مكان اللسع ويقوم باللسع وبالتالي يتجمع السم على اللوح الزجاجي حيث يجف مباشرة بعد اللسع.( كما هو موضح في الشكل)

بعد ذلك يرفع الإطار ويزال النحل منه باستخدام فرشاة النحل ويؤخذ اللوح الزجاجي إلى مكان بعيد عن المنحل. حيث يقوم النحال بكشط السم الموجود عليه وجمعه ضمن أوعية زجاجية معتمة.






Admin du groupe
ثانياً: جهاز جمع سم النحل:

تم تطوير هذا الجهاز بحيث يمكن للنحالين المحترفين والهواة استخدامه. هذا الجهاز مزود ببطاريات تؤمن التيار الكهربائي. (كما هو موضح في الشكل)





نحال الجزائري غير متواجد حالياً  مشاركة على فيس بوك   رد مع اقتباس
إضافة رد


شاركنا رأيك على فيسبوك



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يرى النحل الزهور بشكل مختلف جدا بالنسبة لنا الجيجلي قسم خاص بصور النحل والنحالين 2 01-01-2014 03:22 PM
صناعة النحل على نطاق تجاري نحال مرتحل قسم خلايا النحل 1 11-03-2013 09:14 PM
طريقة جمع سم النحل بشكل تجاري محمدليبيا قسم منتجات النحل والعلاج 7 21-02-2013 09:57 PM
دبابير اكتشفت طريقة للقضاء على دبور البلح بشكل نهائي ابو صالح قسم أمراض النحل وأعداؤه 57 27-11-2011 09:37 PM
حول أمراض النحل بشكل عام محب النحل قسم أنت تسأل ونحن نجيب 1 03-07-2010 12:33 AM



Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. بريدج